عدد المجلة:37
الكاتب:لطيفة هباشي
قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة باجي مختار- عنابة
ملخص
تقدم هذه الدراسة قراءة نقدية لواقع العلاقة بين تعليمية اللغات واللغة العربية في العالم العربي، من خلال إبراز الإشكاليات التي تصادف توظيف هذا التخصص المعرفي التوظيف المناسب، ومعرفة التحديات التي تواجهه لخدمة اللغة العربية. فأما الإشكاليات فقد تتبعناها في ثلاثة مصادر يفترض أن تكون مجالا للاستفادة من تعليمية اللغات في تطوير البحوث العلمية الخاصة بتعليم اللغة العربية وهي الجامعات وأقسام اللغة العربية، والكتب والأبحاث، ومناهج تعليم اللغة العربية. وأما التحديات فقد مسّت مستويات عدة تمثّلت في بناء المناهج، وتكوين المعلمين، وتعلّم اللغة العربية ذاتيا، وتحقيق الجودة. وهو ما مكننا من تقديم اقتراحات في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها.
الكلمات المفاتيح: تعليمية اللغات، تعليم اللغة العربية، البحث العلمي العربي.