عدد المجلة:35
الكاتب: عامـــر ملايـكــيـة
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سوق أهراس
ملخص
شهدت بيئة الأعمال منذ بداية الثمانيات من القرن العشرين، تحولات عميقة على المستويين الكلي والجزئي، دفعت بالمؤسسات الاقتصادية إلى تبني استراتيجيات استباقية قائمة على الخلق و الابتكار.
تعرض هـذه الورقة البحثية نتائج استقصاء ميداني هدف إلى دراسة واقـع الابتكـار ودوره في رفع القدرات التنافسية لعينة تقدر بـ 58 مؤسسة اقتصادية جزائرية ناشطة في قطاع الصناعة الكيميائية، وقد تضمنت أحد أبعادها تقييم القدرات الابتكارية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية بقياس نواتج الابتكار التي حققتها في مجال المنتجات الجديدة.
الكلمات المفاتيح: الابتكار، القدرة الابتكارية، نواتج الابتكار، المنتجات الجديدة.