أثر التوجه نحو السوق على الابتكار في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية: دراسة ميدانية لاتجاهات المديرين

عدد المجلة:34
الكاتب: بومدين بلكبير
قسم علوم التسيير- كلية الاقتصاد وعلوم التسيير، جامعة باجي مختار عنابة

تحميل المقالp2

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على أثر التّوجه نحو السّوق على الإبتكار في المؤسسات الإقتصادية الجزائرية. و لتحقيق هذه الغاية، قام الباحث باستطلاع آراء المديرين في 122 مؤسسة اقتصادية تنشط في  قطاعات مختلفة بناء على استمارة (استبان) مهيكلة شملت جوانب مختلفة من التوجه نحو السوق و الإبتكار. بيّنت نتائج الدراسة الميدانية أن التوجه نحو السّوق له تأثير إيجابي على الإبتكار في المؤسسات محل الدراسة. اختتمت الدراسة باقتراح بعض مسارات البحث في المستقبل و تقديم توصيات للمديرين في هذه المؤسسات.

 الكلمات المفاتيح: التوجه نحو السّوق، الإبداع، الابتكار، أثر التوجه نحو السوق.