ثورة مناهج أم أزمة مناهج؟ مكاسب _ قضايا _ آفاق

عدد المجلة:33
الكاتب: محمد صاري
قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة محمد الشريف مساعدية- سوق أهراس

تحميل المقالp2

ملخص

خطاب المناهج خطاب واسع ومتشعب. احتل في الدراسات اللغوية والنقدية الحديثة مكان الصدارة على صعيدي البحث النظري والإجرائي. فالمناهج مفاتيح البحوث العلمية؛ توفر الوقت، وتولد الأفكار وتجددها، وتقلل من الذاتية السائبة، وتضفي على البحث طابع الموضوعية. فهي إنشاءات بشرية معرضة للتعديل والتطوير، وربما إلى غير نهاية. ولكي يكون في وسع العلم أن يتقدم لا بد أن يجدد مناهجه باستمرار، فيقوم بإحلال النموذج الخصب محل النموذج القائم العقيم.

ولرصد حركة المناهج المتعاقبة على دراسة ظواهر اللغة والأدب وتقويم مدى خصوبتها، تسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن الإشكالية الآتية: هل تعيش المناهج ثورة أم تمر بأزمة؟

الكلمات المفاتيح: منهج، خطاب، ثورة، أزمة، نص.