دافعية الإنجاز لدى فريق العمل وعلاقتها بالنمط القيادي للمدير في ضوء مشروع المؤسسة

عدد المجلة:32
الكاتب: عفاف وسطاني و محمد أوبلقاسم حسيني جاجة
كلية العلوم الانسانية والاجتماعية – الهضاب 2، جامعة سطيف

تحميل المقالp2

ملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين النمط القيادي السائد لمديري المؤسسة التعليمية ودافعية الإنجاز للأساتذة في ضوء تطبيق نظام التسيير المستحدث « العمل بالمشروع ». وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي المناسب لهذا النوع من الدراسات. أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي السائد للمدير ودافعية الإنجاز لدى الأساتذة من جهة، ووجود أربعة أنماط قيادية (ديمقراطي، أوتوقراطي، فوضوي، موقفي) من جهة أخرى. كما يوجد مستوى مرتفع لدافع الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الديمقراطي والموقفي،  مقابل مستوى منخفض لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الأوتوقراطي والفوضوي.

الكلمات المفاتيح: الحوافز، النمط القيادي، مشروع المؤسسة، المؤسسة التعليمية.