متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ومعوقاتها – مقاربة سوسيولوجية

عدد المجلة:32
الكاتب:  راضية بوزيان
قسم علم الاجتماع، جامعة الطــارف

تحميل المقالp2

ملخص

سجلت السنوات الأخيرة من القرن الماضي اهتماما واضح المعالم بمفهوم ضمان الجودة القائم على الفلسفة الوقائية لا العلاجية بوصفه مدخلا فاعلا لإدارة الجودة في الأنشطة الإنتاجية والخدمية. ومع ازدياد حدة المنافسة وإدراك المنظمات حقيقة أن بقاءها واستمرارها يرتبطان بما توفره من مستوى رضا عال للمستفيدين، استعيرت مفاهيم مختلفة للجودة في الأنشطة الخدمية وتحديدا في أنشطة التعليم العالي باتجاه ضمان جودة أركان النظام التعليمي الأساسي (العملية التعليمية، الهيئة التدريسية، الطالب، المنهج).

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في قطاع التعليم العالي والوقوف على أهم المعوقات التي تواجه تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وعليه يطمح هذا البحث إلى بناء تصور متكامل عن مفهوم إدارة الجودة الشاملة، في أركان النظام التعليمي من خلال تأشير منطلقات مفاهيمية وتطبيقية.

الكلمات المفاتيح:إدارة الجودة الشاملة، مؤسسات التعليم العالي، المتطلبات، المعوقات، الايزو ISO.