العنف في الوسط المدرسي: إشكالية المفهوم واستراتيجية العلاج

عدد المجلة:40
الكاتب:زينة بن حسان
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة 8 ماي 1945 – قالمة

 

تحميل المقالp2

ملخص

تعتبر ظاهرة العنف في الوسط المدرسي إحدى الظواهر الاجتماعية الخطيرة التي تعاني منها المؤسسات التربوية، لاسيما في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت هذه الممارسات تزداد حدة وخطورة يوما بعد يوم، سواء من الناحية الكمية أو من حيث نوعية الأساليب المستعملة في ممارستها، والتي بلغت حد القتل، كالعنف الجماعي المنظم، الهجوم المسلح والتخريب المتعمد. تطرح ظاهرة العنف المدرسي العديد من الإشكاليات منها الإشكال المطروح حول كيفيـة تحديد طبيعة هذه الظاهرة وتعريفها، وكذا كيفية تحديد إستراتيجية واضحة لمواجهة العنف المدرسي. وهو ما سنحاول التعرف عليه من خلال التطرق أولا إلى تحديد أهم المفاهيم المتعلقة بهذا الموضوع، ثم تقديم عرض نقدي لبعض تصنيفات العنف المدرسي، لنصل بعد ذلك إلى التعرف على دور المؤسسة التربوية من خلال عرض مختلف الآليات والميكانيزمات، ومدى فعاليتها في التقليل من العنف المدرسي
الكلمات المفاتيح: العنف، العنف في المدرسة، العنف الرمزي

.