عدد المجلة:40
الكاتب:سميحة عليوات
الكاتب:سميحة عليوات
كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باجي مختار عنابة
ملخص
قد يتحول العقاب عن أهدافه التوجيهية التأديبية إذا مورس بشكل غير مدروس، بحيث يتلقى التلميذ أنواعا عديدة من العقوبات البدنية _أهمها الضرب_ والتي تخلف في نفسه وجسده آثارا سلبية قد تحول دون رجوعه لمقاعد الدراسة إلى الأبد، ولا تتوقف الآثار السلبية على التلميذ فحسب بل قد لا يسلم منها ممارس الفعل العقابي نفسه(المدرس)، حيث تزيده توترا واضطرابا مما يضعف عطاءه وبذله، وقد تتعدى تلك الآثار فتمس كل أطراف المحيط المدرسي وهو ما قد يجعل أهداف العملية التعليمية لا تتحقق
الكلمات المفاتيح: الضرب، العقاب، الآثار، العملية التعليمية، المحيط المدرسي