مدى فعالية الإرشاد النفسي في تنمية بعض جوانب العلاقات البينشخصية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

عدد المجلة:34
الكاتب: عزيزة عنو
قسم علم النفس و علوم التربية والإجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية جامعة الجزائر 2

تحميل المقالp2

ملخص

صُمّمت الدراسة الحالية للكشف عن مدى فاعلية الإرشاد النفسي في تنمية بعض جوانب العلاقات البينشخصية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، علماً أنها أكثر المجالات أهمية في التفاعل الإنساني و في تماسك الجماعة و المجتمع. و لتحقيق هذه الدراسة إستخدمنا المنهج التجريبي على عينة من 300 تلميذ(ة) و عينة ضابطة متكونة من 300 تلميذ(ة). تراوحت أعمار الأفراد بين 16 و 20 سنة. في الجزء الأول من الدراسة تم تطبيق مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي، ومقياس التوجه نحو الآخرين، ومقياس الكفاءة الإجتماعية ومقياس دافعية التواد. و أسفرت النتائج عن وجود إختلافات معتبرة بين مختلف متوسطات الأبعاد ( دافعية التواد، التوجه نحو الآخرين، الكفاءة الإجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية.

 الكلمات المفاتيح:الإرشاد النفسي، العلاقات البينشخصية، التلميذ.