عدد المجلة:34
الكاتب: عزيزة عنو
قسم علم النفس و علوم التربية والإجتماعية، كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية – جامعة الجزائر 2
ملخص
صُمّمت الدراسة الحالية للكشف عن مدى فاعلية الإرشاد النفسي في تنمية بعض جوانب العلاقات البينشخصية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي، علماً أنها أكثر المجالات أهمية في التفاعل الإنساني و في تماسك الجماعة و المجتمع. و لتحقيق هذه الدراسة إستخدمنا المنهج التجريبي على عينة من 300 تلميذ(ة) و عينة ضابطة متكونة من 300 تلميذ(ة). تراوحت أعمار الأفراد بين 16 و 20 سنة. في الجزء الأول من الدراسة تم تطبيق مقياس المستوى الإجتماعي الإقتصادي، ومقياس التوجه نحو الآخرين، ومقياس الكفاءة الإجتماعية ومقياس دافعية التواد. و أسفرت النتائج عن وجود إختلافات معتبرة بين مختلف متوسطات الأبعاد ( دافعية التواد، التوجه نحو الآخرين، الكفاءة الإجتماعية) لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفاتيح:الإرشاد النفسي، العلاقات البينشخصية، التلميذ.